U3F1ZWV6ZTM1NTE5NjExOTgxX0FjdGl2YXRpb240MDIzODgxOTc0Njg=
recent
أخبار ساخنة

اليوم.. أول قمر كبير فى 2020 يزين سماء الوطن العربى

اليوم.. أول قمر كبير فى 2020 يزين سماء الوطن العربى

تشهد سماء جمهورية مصر العربية والوطن العربى عشية اليوم يوم السبت 8 فبراير أول قمر بدر ضخم الحجم ورابع أقرب بدر تلك السنة 2020، وهى فرصة للتصوير الفوتوغرافى.
ويطلق وصف العملاق على القمر ما إذا كان فى المحاق أو البدر وقتما تكون المسافة بين ترتيب الأرض ومركز القمر في إطار 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية لذلك الحدث قمر الحضيض ويهدف بذاك سقوط القمر فى أقرب نقطة من الأرض.
وبشكل عام، فإن أقمار البدر العملاقة التى تتم أثناء فصل الشتاء فى النصف الشمالى من كوكب الأرض تظهر أضخم من أقمار البدر العملاقة الأخرى التى تتم فى باقي العام، ففى ذاك الزمان من السنة تكون كوكب الأرض قريبة من الشمس ونتيجة لهذا فإن جاذبية الشمس تدفع القمر أكثر قربا إلى الأرض ما يجعل أى بدر عظيم الحجم يحدث طوال فصل الشتاء يظهر أضخم ظاهريا من أقمار البدر العملاقة التى تتم فى فصل الصيف.

في المقابل سوف يسلك البدر الضخم الحجم فى قبة السماء مجرى سيحاكى مجرى الشمس عقب 6 شهور فى بداية اغسطس، إذ سيشرق من الأفق الشمالى الشمال الشرقى ويغرب فى الشمالى الشمال الغربى.

ومثل شمس أغسطس سوف يسلك القمر البدر المجرى العالى لشمس الصيف وبالتالى يوجد فوق الأفق لوقت أطول من 12 ساعة ، غير أن فى النصف الجنوبى من كوكب الأرض سيقع العكس سيتبع المجرى المنخفض لشمس الشتاء ويبقى لفترة تقل عن 12 ساعة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة